الرئيسية
متلازمة داون
أخبار الجمعية
المقالات
معرض الصور
استفسارات و اقتراحات
الاتصال بالجمعية
اشترك معنا في القائمة البريدية

تقويم الفعاليات

جاري تحميل الرزنامة
0534183
Get Adobe Flash player
الرئيسية >> تدريب الرضع
تدريب الرضع   –  تدريب الامهات

يجمع الباحثون و العاملون مع الأطفال، على أن السنوات الأولى، بل الأشهر الأولى من حياة الطفل تلعب دوراً كبيراً في تحديد قدراته المستقبلية . فكثيراً ما يُشبّه عقل الطفل في السنة الأولى من العمر بقالب من الجلاتين(الجلو) الذي ما زال في المرحلة الرخوة و أن علينا أن نسارع بوضع كل ما نريده فيه قبل أن يتجمد . و المعنى المقصود هنا أن الإبكار في تقديم التدريب و التعليم اللازمين يؤدي لنتائج أعمق و أفضل و أن التأخير يعني ضياع الجزء الأكبر من الفرصة .
و يقول الباحث ( برتون وايت ) بهذا الخصوص : بعد سبعة عشر عاماً من الأبحاث توصلت إلى أن البشر يتعلمون تطوير قدراتهم خلال الثلاث سنوات الأولى من الحياة و ما يتعلمه الأطفال خلال تجارب الحياة اليومية هو حجر الأساس لنموهم و تعلمهم اللاحق ، لذا فالبدء في تعليم الطفل عند الثانية من العمر إنما هو متأخر جداً .
لعل هذه العبارة توضح لِم يعتبر التدخل المبكر منذ اليوم الأول لميلاد الطفل أمراً أساسياً جداً لحياته .

 

البرنامج اليومي :
تحضر كل ام برفقة طفلها لمدة تتراوح ما بين ثلاث إلى ثلاث ساعات و نصف أسبوعياً و تلتحق بمجموعة مماثلة من الأمهات و الأطفال .
تبدأ المجموعة بالسلام و التحية في حلقة صباحية . يتم بعد ذلك عمل مجموعة من الأنشطة التدريبية الفردية و الجماعية للأطفال و الأمهات .
تدار هذه الأنشطة من قبل المدربة و إعطاء التوجيهات من قبل الأخصائيات في مجالات العلاج الطبيعي أو الوظيفي أو التواصل و العلاج النفسي السلوكي و تتخلل هذه الأنشطة وجبة خفيفة تهدف إلى التدريب على المهارات الوظيفية من إطعام و استخدام الحمام .. إلخ .
تختم الجلسة بحلقة إنصراف يتم قبلها تبادل المعلومات بين الأمهات عن طريق مناقشة الواجبات المنزلية و الإنجازات أو الصعوبات التي واجهتها الأم أو الأسرة خلال الأسبوع أثناء تدريب الطفل .

 

المنهج :-

هدفة :
تحفيز التطور النمائي لدى الطفل بتعريضة إلى مجموعة من الخبرات و الأنشطة المنتظمة و خلق فرص للإستكشاف و إثارة فضول الطفل بما يتناسب مع قدارته و ميوله و إهتماماته بحيث يمارس الطفل مهارات الحياة اليومية في بيئته المنزلية بشكل مقنن .

فلسفته :
1. الإهتمام بالنمو الشامل و المتكامل للطفل برعاية جميع جوانب النمو بشكل متوازن من خلال الأنشطة المتنوعة التي تنمي المعارف و المهارات و الميول و الأهتمامات .
2. توطيد العلاقة بين الطفل و البيئة الطبيعية من حوله بإتاحة الفرصة للأطفال للتعامل مع الأشياء بشكل مباشر في بيئته المنزلية و تنمية حواس الطفل و القدرة على الملاحظة و التجريب و الإكتشاف للتوصل إلى الإستنتاجات و إدراك العلاقات بين الأشياء و القيام بالمبادرة في حل المشكلات .
3. التأكيد على دور الطفل في عملية التعلم بالإعتماد على اللعب و الممارسة الفعلية للأنشطة التي تتمشى مع طبيعة الطفل في هذه المرحلة . إلا أن الجزء الأكبر من البرنامج يركز على تدريب الأسرة لكيفية التدريب اليومي و تحويل كل تفاصيل الحياة اليومية فرص لتعليم و تدريب الطفل لذا فإن جزء كبير من جهد الفريق يذهب لتأهيل الأسرة للقيام بالمهام المطلوبة لهذا التعلم و التدريب .

 

الفئة المستفيدة من خدمات البرنامج :
يختص هذا البرنامج بالمرحلة العمرية الممتدة بين الولادة و الثلاث سنوات و يهدف  إلى توفير الدعم و المعلومات و التدريبية لأمهات الأطفال فيما يتعلق باحتياجات و خصائص الأطفال من ذوي متلازمة داون .

 

أسلوبه:-

يعمل الفريق على تقسيم الأطفال إلى مجموعات تعليمية صغيرة نسبياً و ذلك حسب أعمارهم وحاجاتهم الخاصة و قدراتهم التعليمية و يتم تدريب و تعليم كل مجموعة في غرفة صف تديرها معلمة بمساعدة أعضاء الفريق . و غالباً ما يكون عدد الأطفال في المجموعة الواحدة لا يتجاوز سته أطفال و هناك جدول زمني للنشاطات اليومية في غرفة الصف يحدد مواعيد تدريب الأطفال على المهارات المعرفية وا للغوية و العناية الذاتيه و الحركية و الإجتماعية بالإضافة إلى تناول وجبة خفيفة اعتماداً على نوعين من الأنشطة :
أولاً : الأنشطة الجماعية :
تبرز هذه الألعاب ذات الصبغة الأجتماعيةبسبب الحاجة لتعلم الأنسجام والتواصل مع الآخرين داخل البيئة المألوفة و تشجع الأطفال على تقليد الآخرين و التعلم منهم .
ثانياً : الأنشطة الفردية المنظمة :
يعتمد فيها على التفاعل المباشر بين الطفل و أمه لتفعيلدور الأم في عملية تعليم طفلها لبناء مهارات التجاوب و التواصل لدى الطفل من خلال تقديم المساعدة التي يحتاجها الطفل لإنجاز المهمة .

 

الأهداف المباشرة للبرنامج :
1. توفير الدعم و المعلومات و التدريب للأمهات مع الأطفال فيما يتعلق باحتياجات و خصائص الأطفال من ذوي متلازمة داون .

2. تحفيز التطور النمائي لدى الطفل ضمن المسار الطبيعي .
3. تثقيف الأم فيما يتعلق بأساليب التعلم و التعليم و اكسابها المهارات الأساسية لتطوير قدرات أطفالها في المنزل .
4. تفعيل دور الأسرة في خدمة طفلها .
5. وضع خطط تعديل السلوك للأطفال و تدريب الأمهات على تنفيذها .
6. إعداد الأطفال للإلتحاق ببرامج الروضة للتعليم الخاص .
يستوعب هذا البرنامج حالياً عدد ( 48 طفلاً ) موزعين على عدد من المجموعات حسب العمر الزمني للأطفال و تتناوب المجموعات في الحضور مرة واحدة إسبوعياً .

 

أين يتم التدريب في البرنامج ؟!..
توفر الجلسات التدريبية للطفل و أسرته في المركز و في المنزل حسب نظام معين من خلال الزيارة المنزلية و المواعيد المحدده لكل مجموعة حسب يوم حضورها.
إن مزج هذين النوعين من الخدمات يوفر للطفل أقصى الفرص الممكنة للتعلم ، و يسمح للأسر بالتعرف على بعضها البعض وتبادل الخبرات و تقديم الدعم الأجتماعي و النفسي للأسرة ذات المولود الجديد .
و بعد أن يصل الطفل لعمر الثلاث أو الأربع سنوات يمكنه الإستمرار بفصول التهيئة التعليمية بالمركز ، أو الإلتحاق بفصول الروضة في مدارس خاصة / أو حكومية لتحقيق الدمج في أصغر عمر ممكن مع الإستمرار في متابعة وضعة من قبل الجمعية .

 

خطوات العمل :
1- عمل تقييم لمستوى أداء الطفل في المجالات النمائية الستة ( المجال المعرفي – المجال الإجتماعي – المجال الحركي الدقيق – المجال الحركي الكبير – المجال الإستقلالي – مجال التواصل ) بإستخدام مقاييس التطور النمائي .
2- إعداد خطة خدمات أسريه فردية من قبل الفريق المتكامل التخصصات و تناقش مع الأم لتحديد دورها في تنفيذ الخطة الفردية بشكل سنوي .
3- عمل خطة تدريبية للأم تناقش معها بعد حصر نقاط الضعف إن وجد و القوة في تفاعلها مع طفلها بإستخدام معيار التفاعل ، و الملاحظة المباشرة لها و من ثم يتم تحديد الأهداف السلوكية المباشرة .
4- إعداد جداول تدريب شهرية تضم عدداً من الأنشطة الجماعية و الفردية المنظمة تحدد من خلالها عناصر التدريب و الأهداف الفردية لكل طفل في المجالات النمائية الستة ( المجال المعرفي – المجال الإجتماعي – المجال الحركي الدقيق – المجال الحركي الكبير – المجال الإستقلالي – مجال التواصل ) . بالإجماع من قبل فريق العمل و ذلك لتحديد أولويات التدريب لكل طفل .
5- إعداد برنامج منزلي يعطى للطفل بعد كل زيارة مع توفير الألعاب و الأدوات لهذا البرنامج عن طريق الإستعارة من مكتبة الألعاب بهدف إستمرار التدريب على الأنشطة و الأهداف الفردية الخاصة بالطفل و يتم التركيز في هذا البرنامج على جانب مهارات الحياة اليومية .
6- تطبيق منهج يدعم تطور الطفل بشكل يتلائم مع خصائصه و حاجاته في هذه المرحلة العمرية .

 

الخدمات المقدمة في البرنامج :

1- التدريب المباشر في المركز :
عن طريق توفير المعلومات و الأساس النظري و التدريب التطبيقي على مهارات التعليم الموجه / التعليم الذاتي / التعليم باللعب بمعدل جلسة واحدة إسبوعياً .

2- الزيارات المنزلية :
لدعم الأم في تنظيم البيئة المنزلية بما يخدم تعلم الطفل في بيئته الطبيعية بمعدل زيارة واحدة شهرياً .

3- الإستعارة المفتوحة من المكتبة و مكتبة الألعاب :
أ- إستعارة الكتب في مجال التربية الخاصة لمساعدة و تثقيف الأسر فيما يخص الطفل .
ب- إستعارة الألعاب التعليمية للطفل و ذلك حسب مستواه و نوعية التدريب الذي يتلقاه حيث تقوم المدربة المسؤولة بإرشاد الأم للعبة المناسبة لطفلها و كيفية تدريبه عليها مقابل مبلغ رمزي كما يمكن للأم استبدال الألعاب طوال فترة التحاق الطفل بالبرنامج .
ج- توفير الأشرطة التعليمية ” فيديو / كاسيت” لمساعدة الأسرة في تدريب أطفالهم على استخدام “اشارات ماكتون”.
 4- الإستعارة لتطوير الجانب الحركي :
تزويد الأسرة بالأدوات المساعدة و الأجهزة التعويضية اللازمة كإعارة مؤقته لإستخدامها في المنزل عند تطبيق برامج التدريب المنزلية المحددة من قبل أخصائية العلاج الطبيعي لتطوير القدرات الحركية لدى الطفل بالإضافة إلى توفير خدمة التحويل إلى مراكز التأهيل الطبية لفحص الطفل و اتخاذ الإجراءات العلاجية المناسبة مثل التوصية بتركيب الجبائر – الأجهزة التعويضية – الحذاء الطبيعي .

5- الأنشطة المنزلية :
توفير برامج تدريب منزلية لفترات الإجازاتالرسمية و ذلك لعمل مجلد صغير يحتوي على عدد من الأنشطة التدريبية للمهارات الروتينية و المعرفية لضمان استمرار عملية تدريب الطفل و إستثمار تدريب الأم معاً .
6- الفحوصات الطبية :
متابعة الحالة الصحية و الفحوصات الطبية الدورية بتوفير الخدمات الصحية عن طريقالتنسيق و التحويل إلى الجهات الصحية حيث يتم إتخاذ الترتيبات لإجراء الفحوصات اللازمة لجميع الأطفال الملتحقين في برنامج الجمعية و في حال عدم إستطاعة الأسر على ذلك يتم تحويلهم إلى بعض الجهات الحكومية المتعاونة مع الجمعية .

برمجة و تصميم شبكة
جميع الحقوق محفوظة © الجمعية الخيرية لمتلازمة داون - دسكا