الرئيسية
متلازمة داون
أخبار الجمعية
المقالات
معرض الصور
استفسارات و اقتراحات
الاتصال بالجمعية
اشترك معنا في القائمة البريدية

تقويم الفعاليات

جاري تحميل الرزنامة
0594832
Get Adobe Flash player
الرئيسية >> مكتبة الجمعية

تعتبر من أفضل المكتبات النوعية المتخصصة على مستوى مدينة الرياض . و المصنفة وفقاًً لتصنيف ديوي العشري العالمي . والمفهرسة تبعاً لقواعد الأنجلو الأمريكية . وقد أكتمل إنشاء الفهرس الآلي للمكتبة . الذي نهدف من خلاله تكوين وحدة معلومات للتربية الخاصة عامةً و متلازمة داون بصفة خاصة . ولهذا تختار الكتب و مواد المكتبة بعناية و حسب معايير دقيقة في هذين المجالين . تقدم المكتبة خدماتها المعلوماتية لأمهات الأطفال منسوبي الجمعية و الطاقم العامل فيها بالإضافة لمرتاديها من جميع الباحثين و المهتمين في هذا المجال من خارج الجمعية .

الخدمات الرئيسية:

1- خدمات الإعارة الداخلية و الخارجية :

تم تيسير نظام الإعارة الداخلية والخارجية لجميع المواد المكتبية المقتناة تحت شروط منصوصة من حيث المدة الزمنية للإعارة والحفاظ على المقتنيات عند إرجاعها، وهذا لضمان تثمين هذه المقتنيات والوعي بأهميتها.

2 – خدمة المعلومات المرجعية للمتخصصين والعاملين في المجال داخليا وخارجيا:

تعمل المكتبة على تقديم نوعين أساسين من خدمات المعلومات :

النوع الأول : الإجابة على أسئلة وطلبات محددة بناء على رغبات المستفيدين من خلال الرجوع إلى المراجع المتوفرة واستخراجها من قبل أمين المكتبة ويتضمن هذا النوع خدمات مرجعية وبحثية .

النوع الثاني: خدمات الإحاطة و البث المعلوماتية و يتم فيها توقع احتياجات المستفيدين ومن ثم الإحاطة الدورية بالمعلومات التي تهم المستفيدين كل حسب مجال تخصصه.

تعتبر الخدمة المرجعية شديدة الأهمية حيث تساعد في توفير الوقت والجهد للمستفيد تضمن الحصول على المعلومات البحثية الدقيقة و الحديثة ، مما يساعد في النهوض بالفئة و رفع سقف الوعي بذوي الاحتياجات الخاصة عامة و ذوي متلازمة داون خاصة.

3- خدمة الرواد والمستفيدين الآخرين ( العامة):

توفر المكتبة ومركز المعلومات الخدمات للإدارات العامة ولأعضاء الجمعية وغيرهم من عموم المجتمع في مجال الإدارة الخيرية والتدريب والعمل التطوعي والخيري حسب نطاق أعمال الجمعية

4- الخدمات الببليوغرافية:

تعمل المكتبة بنظام علم الببليوغرافيا من حيث اتخاذ نظام للفهرسة الذي يندرج فيه خدمات إعداد قوائم الكتب والمراجع والمستخلصات البحثية وغيره، والعمل بهذا النظام يساعد في إيصال المعلومة الصحيحة في زمن قياسي.

5- تنمية مجموعة المكتبة باختيار الكتب والدوريات المتخصصة.

الاهتمام بتنمية المجموعة المكتبية لديها من خلال تزويدها بالكتب دورياً وتقويتها بالاشتراكات الخارجية والدوريات الكبرى مما يضمن توسعها وإيصالها لأكبر شريحة ممكنة.

6- تطوير برامج استرجاع المعلومات عن طريق إستخدام أجهزة الحاسب الإلكتروني.

يتم الاستعانة بأجهزة الحاسب الألكتروني في إدخال واستخراج المعلومات من المكتبة، مما يضمن السرعة والدقة عند الرغبة في الحصول على الكتب وغيره.

7- مكتبة الأدوات التعليمية :

لما هو معروف من أهمية التدريب الموجه للطفل سواء لعقله أو لجسده و ذلك باستخدامه للأداة المناسبة له حتى تتطور الصفات النمائية لديه و تصل للتطور البدني والفكري والصحي الامثل فقد تم توفير أدوات تعليمية مناسبة و تحديثها دورياً سواء من خارج المملكة أو من داخلها ، ومثل نظام استعارة الكتب سيتم توفير هذا النظام لتمكين الأم من استعارة الأدوات التعليمية ليتدرب عليها الطفل في منزله تحت توجيهات الأخصائيات في الجمعية .

الجديد في المكتبة من كتب باللغة العربية

الجديد في المكتبة من كتب باللغة الإنجليزية

برمجة و تصميم شبكة
جميع الحقوق محفوظة © الجمعية الخيرية لمتلازمة داون - دسكا