الرئيسية
متلازمة داون
أخبار الجمعية
المقالات
معرض الصور
استفسارات و اقتراحات
الاتصال بالجمعية
اشترك معنا في القائمة البريدية

تقويم الفعاليات

جاري تحميل الرزنامة
0534189
Get Adobe Flash player
الرئيسية >> فصول التهيئة التعليمية

فصول التهيئة التعليمية :

عندما يبلغ الطفل الثالثة من عمره يصبح مرشحاً للالتحاق بفصول التهيئة التعليمية وهي عبارة عن برامج تدريبية/ تعليمية شاملة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم، تخدم الأطفال من سن 3سنوات إلى 6سنوات وأحياناً تمتد إلى 7سنوات وذلك لإعداد الطفل من أجل الإلتحاق بالمدرسة وتجهيزه من النواحي الاستقلالية والاجتماعية ليتمكن من الاعتماد على نفسه بعد تحويله للمدرسة، والتركيز على تدريبه على مهارات ما قبل المدرسة والتي تدعم شخصيته وتساعد في عملية دمجه في المجتمع المحلي.

وتختلف فصول التهيئة التعليمية عن الفصول العادية حيث ينضم الطفل للفصل (بدون الأم) بشكل يومي لمدة أربع ساعات، مما يوفر له فرصة كبيرة لإتاحة أكبر قدر من الاستقلالية، ويتم خلال البرنامج اليومي ذلك استغلال الفرص الطبيعية كفرص تعليمية مفيدة لتدريب الطفل على المهارات المختلفة، ويقارب البرنامج اليومي لفصول التهيئة التعليمية برامج رياض الأطفال مع تركيز كبير على الخطط والأهداف الفردية لكل طفل ويكمن الإختلاف الجوهري بين فصول التهيئة التعليمية والفصول الأخرى في أن هناك تفعيل كبير لدور الأم بشكل خاص والأسرة بشكل عام في عملية التدريب، لتحقيق التكامل ولضمان إتقان الطفل للمهارات المُتعلمة مما يساهم في دمجه في المجتمع من خلال تعليمه كيفية التعايش والتفاعل مع هذا المجتمع بالقدر الذي يحتاجه .

محاور العمل في البرنامج:
وتتضمن الاستراتيجيات العامة التي تستخدم لتحقيق الأهداف.

أهداف البرنامج:

بالإضافة إلى الأهداف التدريبية والتعليمية للطفل هناك أهداف ينفرد المركز في تحقيقها لدى الطفل والأسرة :

1- تحفيز نمو الطفل ضمن المسار الطبيعي.
2- توفير أقصى قدر من الفرص التدريبية للطفل لدرء أكبر قدر ممكن من المضاعفات التي قد تولدها الخصائص الفسيولوجية والجسدية لدى الطفل.
3- تزويد الطفل بخبرات معرفية أساسية حول المفاهيم العامة التي تستخدم في الحياة اليومية وخلال التعامل مع الآخرين.
4- تحقيق أكبر قدر ممكن من الاستقلالية للطفل في نواحي النمو الستة: (الجانب الإدراكي – الجانب الاجتماعي- الجانب الاستقلالي “مساعدة الذات” – الجانب  الحركي الكبير- الجانب الحركي الدقيق – جانب التواصل).
5- تدريب الطفل على المهارات الأساسية التي تهيئه للالتحاق بفصول تعليمية بالمدراس.
6- توعية الأم  بالاحتياجات التعليمية لطفلها وأساليب تدريبه على الأنشطة المنزلية.

محاور العمل في البرنامج :
و تتضمن الإستراتيجيات العامة لتحقيق الأهداف و تتلخص بالتالي:

1- خطط تعليمية / أسرية فردية سنوية توضع من قبل الفريق المتكامل التخصصات وتناقش مع الأم.
2- خطط تدريبية شهرية (منزلية – مدرسية) .
3- جداول تدريب أسبوعية (مدرسية)
4- تقييم دوري لمستوى أداء الطفل.
5- زيارة الأم للمركز ومشاركتها لأنشطة أطفال الصف (بمعدل3 زيارات بالفصل الدراسي).
6- جلسات إرشاد فردي للأمهات حسب الحاجة.
7- برنامج منزلي لفترات الإجازات.
8- برامج التدخل المبكر.

استراتيجية تطبيق البرنامج :
وهي أساليب العمل التي ينتهجها البرنامج لتقديم خدمات متكاملة تشمل كافة العناصر التي تتكون منها عملية التدريب والتعليم في برامج التدخل المبكر والتي يُفعل فيها دور الأسرة كشريك أساسي في عملية التدريب .

1- تقييم شامل لمستوى أداء الطفل في مجالات النمو الستة (المذكورة سابقاً) باستخدام مقاييس التطور النمائي.

2- إعداد خطة تعليمية (أسرية – فردية) سنوية من قبل الفريق المتكامل التخصصات.

3- مقابلة الأم بعد كتابة الخطة التربوية الفردية لمناقشتها في البنود والأهداف، ومدى أولويتها بالنسبة لها وكذلك إشراكها في تنفيذ الخطة من خلال تحديد دورها في الخطة التنفيذية.

4- تطبيق منهج يحتوي على جميع المفاهيم الأساسية التي يحتاجها الطفل حسب سنوات عمره وتخدم تحقيق الأهداف.

5- اختيار أنشطة تعتبر فرص تدريبية طبيعية لإنجاز الأهداف الفردية للأطفال بإطار جماعي.

6- زيارة الأم للمركز للإطلاع على كيفية تطبيق الأنشطة والمستوى العام لطفلها خلال تفاعله في الفصل، ومدى التطور الذي حققه في أهداف الخطة التربوية، والصعوبات التي واجهها.

7- عمل “مجلس أمهات” يتم بشكل شهري – لمناقشة نتيجة برنامج التدريب الشهري للطفل. بحضور الأم + المعلمة وجميع الأخصائيات.

8- إعداد برامج تدريب منزلية لفترات الإجازة الرسمية.

9- عقد جلسات الإرشاد الفردي للأمهات اللواتي يواجهن مشاكل خاصة ذات علاقة بالطفل.

10- متابعة الحالة الصحية والفحوصات الطبية الدورية للأطفال.

11- عقد محاضرات مسائية بهدف تطوير المعارف والمعلومات لدى الأمهات.

12- الاستعارة المفتوحة من المكتبة العامة ومكتبة الألعاب.

الخدمات التي تقدم ضمن برنامج فصول التهيئة التعليمية:

التدريب المباشر في المركز : عن طريق توفير المعلومات و الأساس النظري و التدريب التطبيقي على مهارات التعليم الموجه / التعليم الذاتي / التعليم باللعب بمعدل جلسة واحدة إسبوعياً .

الفحوصات الطبية الدورية: يتم تحويل الأطفال المسجلين بالجمعية للمراكز الطبية المختصة لإجراء فحوصات طبية شاملة قبل الإلتحاق بأي برنامج من برامج الجمعية، كما تتم متابعة الحالة الصحية والفحوصات الطبية للأطفال بشكل دوري وفي حال عدم توفر القدرة المادية للأسرة يتم التحويل إلى بعض الجهات الحكومية المتعاونة مع الجمعية.

الزيارات المنزلية: يقوم فريق العمل المتكامل التخصصات بزيارة منزل الطفل للإطلاع على بيئته الطبيعية وأسلوب تفاعله في المنزل ويتم تحديد الاحتياجات ووضع التوصيات من قبل أعضاء الفريق العامل.

الأم الزائرة: تهدف هذه الخدمة إلى إطلاع الأم على سير عملية تدريب طفلها حسب الخطة الفردية التي تم مناقشتها معها، ويكون لكل أم 3زيارات في الفصل الدراسي الواحد ، أي بمعدل زيارة كل شهر تقريباً وتقدم هذه الخدمة ضمن برنامج فصول التهيئة التعليمية.

الجلسات التثقيفية المسائية: وتهدف إلى تطوير المعارف والمعلومات لدى الأمهات عن طبيعة النمو لدى الأطفال من هذه الفئة وأساليب التربية الفعالة وكيفية تخطي الصعوبات والتحديات التي تواجههم، وكذلك تهدف هذه الجلسات التثقيفية للأمهات إلى تشكيل قاعدة معلوماتية موحدة مشتركة بين جميع أمهات أطفال هذه الفئة من جهة، وبين الأمهات والمختصات في المجال من جهة أخرى، وتشترك الأمهات في ترشيح المواضيع التي تتناولها المحاضرات عن طريق استفتاء يتم بشكل سنوي. يصل عدد المحاضرات خلال العام الدراسي الواحد إلى 27 محاضرة (بمعدل محاضرة مسائية كل أسبوع لمدة ساعتين).

الإستعارة المفتوحة من المكتبة العامة ومكتبة الألعاب:

أ‌- إستعارة الكتب في مجال التربية الخاصة لمساعدة و تثقيف الأسر فيما يخص الطفل .

ب‌- إستعارة الألعاب التعليمية للطفل و ذلك حسب مستواه و نوعية التدريب الذي يتلقاه حيث تقوم المدربة المسؤولة بإرشاد الأم للعبة المناسبة لطفلها و كيفية تدريبه عليها كما يمكن للأم استبدال الألعاب طوال فترة التحاق الطفل بالبرنامج مقابل مبلغ رمزي للتأمين.

ج‌- توفير الأشرطة التعليمية ” فيديو – كاسيت ” لمساعدة الأسرة في تدريب أطفالهم على استخدام ” إشارات ماكتون ” وغير ذلك من الأشرطة التعليمية المصورة والمسموعة.

الإستعارة لتطوير الجانب الحركي: تزويد الأسر بالأدوات المساعدة و الأجهزة التعويضية اللازمة كإعارة مؤقته لإستخدامها في المنزل عند تطبيق برامج التدريب المنزلية المحددة من قبل أخصائية العلاج الطبيعي لتطوير القدرات الحركية لدى الطفل بالإضافة إلى توفير خدمة التحويل إلى مراكز التأهيل الطبية لفحص الطفل و اتخاذ الإجراءات العلاجية المناسبة مثل التوصية بتركيب الجبائر – الأجهزة التعويضية – الحذاء الطبيعي .

برامج التدريب المنزلي: يتم تحضير أنشطة منزلية لكل طفل حسب مستواه واحتياجاته التدريبية تحتوي على مهارات روتينية ومعرفية مرفق معها تعليمات مكتوبة تشرح كيفية تطبيق كل نشاط مع الطفل في المنزل بلغة سهلة مفهومة للأمهات، وتنقسم تلك البرامج إلى نوعين : ( برامج شهرية و برامج فصلية ) – برامجشهرية: يقدم للأم برنامج تدريب منزلي شهري يتناول الأهداف التي سيتم تدريب الطفل عليها خلال ذلك الشهر ، مع شرح مفصل لأساليب تطبيقها معه في المنزل، لتحقيق تكامل الجهد بين المدرسة والمنزل على أن تتم المتابعة من قبل المعلمة خلال الزيارات المنزلية وعبر أوراق نماذج التدريب الشهري. – برامج فصلية: وهي عبارة عن تدريبات منزلية تقدم للأم والطفل خلال فترات الإجازات الرسمية، وتتناول الأهداف التي أنجزها الطفل خلال الفصل الدراسي والخبرات التي اكتسبها حتى لا يتعرض الطفل للنسيان.

الأنشطة الخارجية: القيام برحلات خارج المركز بمعدل مرتين في السنة الدراسية.

برمجة و تصميم شبكة
جميع الحقوق محفوظة © الجمعية الخيرية لمتلازمة داون - دسكا